الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من اسرار فنانة زمن الفن الجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 62
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة :
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: من اسرار فنانة زمن الفن الجميل   الإثنين مايو 11, 2009 11:03 pm

رفضت الزواج من فؤاد المهندس



سميحة توفيق: تحية كاريوكا أنقذنتى من الملك فاروق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سميحة توفيق




القاهرة: أكدت الفنانة "سميحة توفيق" أن الفنانة "تحية كاريوكا" أنقذتها من أن تكون واحدة من "حريم" الملك "فاروق" الذى كان يتنافس و"رشدى أباظة" على السيدات الجميلات, وقالت أنها رفضت طلب فؤاد المهندس بالزواج منها, ووصفته بالأخ كما وصفت فاتن حمامه بأن "دماغها كبير" وقالت عن لبنى عبد العزيز أنها "عايشة فى دور الأرستقراطية".



اكتشف الفنان الكبير يوسف وهبي "سميحة توفيق" -التى تعيش حاليا في شقة بسيطة بحى "السيدة زينب" لا تستطيع الوقوف بسهولة بسبب مرضها بهشاشة العظام- وأسند لها أعمالا فنية كثيرة, من أهمها "ابن النيل" أمام شكري سرحان و"طاقية الاخفا" أمام عبد المنعم إبراهيم وكان أخر أعمالها مسرحية "ريا وسكينة" أمام شادية وأحمد بدير.



قالت سميحة: أنا من الصعيد ولدت في "منيا الفولي" بمحافظة المنيا وكان والدي يعمل مروضا للأسود في سيرك يجوب به المحافظات وذات يوم شاهدني "يوسف بك وهبي" وقال لوالدي: هذه البنت فنانة ممتازة وملامحها جذابة, وكان عمري وقتها 14 عاما وكنت ارتدى الحجاب ورفض والدي في أول الأمر لكن "يوسف وهبي" أقنعه وخلعت الحجاب ودخلت الوسط الفني.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سميحة توفيق




أضافت: لقد دخلت الفن لأكون ممثلة ولكن عندما اكتشف "يوسف وهبي" موهبتي في الرقص استعان بي كراقصة في عدد من الأفلام وبعد ذلك حاول منتجون كثيرون دفعي للرقص ولكني رفضت وفضلت التمثيل, وظهرت في البداية في عدة أفلام كوجه جديد ولكن انطلاقتى الحقيقة كانت من خلال فيلم "ابن النيل" أمام شكري سرحان, وبصراحة أقول إن البدايات لم تكن صعبة أو مرهقة, فحينما أتيت إلي القاهرة كان عمري 8 سنوات وقد رفض والدي كثيرا دخولي مجال التمثيل ولكني تحمست واستعنت بأمي التي وقفت بجانبي ودعمتني.



فاروق وأنا



تتذكر سميحة توفيق علاقتها بالملك فاروق وتقول: كان يمكن أن تكون بيني وبين الملك فاروق علاقة "يعني باختصار كان من الممكن أن أكون واحدة من حريمه" ولكن هذا لم يحدث بسبب "تحية كاريوكا" فقد كانت تعرفه جيدا وهي التي أنقذتني من "مفرمته", فقد كان هناك صراعا دائما بين الملك فاروق والفنان الراحل "رشدي أباظة" علي الجميلات سواء داخل الوسط الفني أو خارجه, وكانت تحية كاريوكا التي "هبلت الملك" إحدي السيدات اللاتي تنافس عليها مع "رشدى أباظة" الذى كانت تحبه, وفي سهرة جمعت بيني وبين الملك حضرتها "تحية كاريوكا" لمحت الملك يتفحص جسدي ويدقق النظر في ملامحي فقالت لي: "يا ريت تروحي يا سميحة علشان في خناقة هتقوم دلوقتي بين أباظة وواحد من رجال الملك" وبالفعل خرجت من الأوبرچ ولم أدخله بعد ذلك بناء علي نصيحة تحية كاريوكا, لقد أنقذتني تحية كاريوكا من رجال لهم طباع الذئاب وأبعدتني عن جو غريب وكانت أمي أيضا ترافقني في العمل وبسبب حرصها الزائد فقدت مغازلة الرجالة.



شادية وتحية



تضيف سميحة: كانت مسرحية "ريا وسكينة" آخر أعمالي بعدها توقف نشاطي الفني ولأني لم أدخر مالا لمواجهة الزمن، فعرف الفقر الطريق إليّ ومن يومها وحتي هذه اللحظة ترسل لي شادية مبلغا ماليا من آن لآخر مع أحد أقاربها فهي الوحيدة التي تسأل عني, فلها في عنقي دين كبير.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سميحة توفيق






كانت "تحية كاريوكا" الفنانة الوحيدة التي وقفت بجانبي في البدايات وهي كما يقول المثل "امرأة بميت راجل", ورغم أنها كانت نجمة كبيرة فإنها وقفت بجانبي وساعدتني في مشواري الفني, والحقيقة أنها كانت "ست جدعة" ولن أنسي لها مساعدتها لي عندما أصبت بمرض الكبد في بداية حياتي فتحملت نفقات علاجي وأصرت علي دخولي المستشفي ولم تسمح بخروجي رغم ارتفاع تكاليف العلاج إلا بعدما امتثلت للشفاء تماما, أما نعيمة عاكف فهى ابنة عمتي ولكنها لم تقدم لي شيئا.



وعن رأيها فى فنانات الزمن الجميل تقول: فاتن حمامة ست دماغها كبير، وكان الجميع متعاطفا معها فقد أحبت ومن حقها أن تتزوج من أحبت, وكان أهل فاتن حمامة يرفضون زواجها لأنها بالنسبة لهم مصنع فلوس, أما هند رستم فكانت أكثر من شقيقتي وتلمس في شخصيتها مروءة وشهامة الرجال، وأما لبني عبد العزيز فكانت "عاملة فيها أرستقراطية وعايشة علينا الدور".



فؤاد المهندس



تضيف سميحة: لقد تزوجت في بداية مشواري الفني من الدكتور أحمد العربي وكان يعمل بالجيش وأنجبت منه بنتا اسمها "رابعة" ثم تزوجت الموسيقي "عطية شرارة" وأنجبت منه "هدي" و"محيي".



كان فؤاد المهندس يحبني جدا وطلب يدي للزواج قبل زواجه من شويكار وكان ردي عليه بكلمة واحدة "خلينا اخوات" ومضت العلاقة بيننا علي هذا النحو ولكن كنت ألمس في عيونه حب العشاق وعندما تقدم بي العمر وبدأت أعاني من ضيق الحال وصعوبة العيش مد لي يد العون ولم يتخل عني وتلك هي عظمة العلاقات الإنسانية.



نفسي أحج



أصبت في شبابي بمرض هشاشة العظام وفقدت القدرة علي الحركة وكنت إذا أظهرت جسدي وارتديت فستانا عاريا في أحد الأفلام أصاب بألم شديد في كل عظامي وألزم الفراش لمدة أسبوعين مما أربك حياتي وأثر علي انطلاقتي الفنية فقد كان يمكننى الوصول إلي دور البطولة المطلقة ولكن المرضي عطلني وأربك أحلامي.



أقيم حاليا في منزل ابني محيي والحقيقة إن زوجته بنت أصول وجميلة الطباع ترعي شئوني وتلبي لي كل احتياجاتي, والحمد لله علي كل شيء, وأتمني زيارة بيت الله الحرام.. "نفسي أحج" وأتمنى أن تكون النهاية هناك فما أجمل الرحيل من فوق أرض طاهرة.



تختتم "سميحة توفيق" الحوار الذى أجرته معها جريدة "الوفد" بقولها: الملكية كانت كلها عز وخير والجمهورية فقر وضنك وأيام صعبة وعلي فكرة ليس كل الإقطاعيين شياطين مثلما صورهم رجال الثورة فقد كان هناك إقطاعيين يعملون الخير وهناك من تبرع بمبان وأراض للأوقاف وأقام مدارس من أجل الوطن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://etsa-edu4.nice-topics.com
 
من اسرار فنانة زمن الفن الجميل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: انشطة وترفيه :: فنون متنوعه-
انتقل الى: