الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل ماتريد معرفته عن الشبكة العنكبوتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيمن عبد القوى
عصو سوبر
avatar

ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 56
البلد : مصر
الوظيفة : مدرس أ
علم الدولة :
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

مُساهمةموضوع: كل ماتريد معرفته عن الشبكة العنكبوتية   السبت يونيو 21, 2008 9:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



كيف نشأت شبكة الإنترنت؟
كان التساؤل الأمريكي في ذروة الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي، ماذا سيحدث إذا تعرضت الولايات المتحدة الأمريكية لضربة نووية من قبل السوفيت؟، وكيف سيكون الرد النووي؟.. وكيف يمكن الربط بين الولايات التي تعرضت للضربة النووية والولايات التي لم تتعرض لها؟.. وكان هذا السؤال صعبا خاصة إذا عرفنا أن الضربة النووية ستؤدي إلى انقطاع كافة الاتصالات في دائرة واسعة للغاية نقطة ارتكازها مركز الضربة ونصف قطرها لا يقل في أي حال من الأحوال عن خمسين ميلا، فالنبضات الكهرومغناطيسية قادرة على إتلاف كل ما له صبغة إلكترونية.
وعلى هذا بدأت الشبكة حياتها تحت اسم Arpanet، كشبكة للبحوث والدفاع في الولايات المتحدة، وكانت تربط بين حواسب مراكز حساسة في الجيش بحواسب مراكز البحوث والعلماء، وقد أسست بطريقة آمنة حتى لو انقطعت بعض خطوط الاتصالات، فإن الشبكة ستستمر بالعمل، وقد تم ذلك من خلال تقسيم المعلومات ووضعها داخل ظروف إرسال مختلفة وإرسالها عبر خطوط اتصال متغيرة لتصل إلى أكثر من مكان في ذات اللحظة. ثم تحول اهتمام العلماء بالشبكة في فترة لاحقة للتواصل بين العلماء الخلاقين والمبدعين في كافة النواحي العلمية. وقد أصبح الإنترنت شبكة عالمية باستخدام بروتوكولات TCP/IP (بروتوكول التحكم في النقل/ بروتوكول الإنترنت) وهي تعني ببساطة إمكانية الوصول إلى مصادر المعلومات ومشاركتها مع الآخرين مع الاحتفاظ بالملكية الفكرية.
أول اتصال على الشبكة
قام "كلينروك" بروفيسور علوم الحاسب في جامعة UCLA في لوس أنجلوس بخطوة جريئة مع مجموعة من طلابه المتفوقين في سنة تخرجهم بمحاولة الدخول إلى حواسب مركز البحوث التابع لجامعة Stanford وإرسال بعض البيانات عبر الشبكة.
وبدأوا بكتابة أمر الدخول “Login” على الشاشة ورؤية ما إذا ظهرت نفس الأحرف على شاشة الحاسب في المكان الآخر.

يقول "كلينروك" في مقابلة صحفية:
"قمنا بإنشاء خط اتصالات هاتفي بيننا وبين الشباب في مركز Stanford للبحوث بالقرب من سان فرانسيسكو.
ومن ثم قمنا بطباعة حرف “L” وسألناهم على الهاتف:
هل ظهر حرف “L” عندكم؟
فقالوا: "نعم نحن نرى حرف “L”.
من ثم قمنا بطباعة حرف “O” وسألناهم: "هل ترون “O”؟
قالوا : نعم نحن نرى “O” عندنا.
قمنا بعد ذلك بطباعة حرف “G”

وعند ذلك توقف النظام عن العمل.. إلا أن ذلك كانت بداية الثورة.
من يتحكم بالإنترنت؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ما يحدث بسبب وجود الإنترنت في حياتنا وأعمالنا هو أننا نقوم بإنشاء حكومات خاصة بنا، ولكن بأسلوب حديث، وليس فقط من وجهة نظر تقليدية في عمليات البيع والشراء، ولكن أيضاً من خلال السماح للشركات الخاصة بلعب أدوار ذات طبيعة حكومية معينة. وهذه الجهات الحديثة لها طابع دولي يسمح لها بتنفيذ مهمات ووظائف تشريعية كانت الحكومات تتولاها سابقاً، تماماً كما كان يفعل العديد من الشركات العالمية العملاقة.

واليوم بمقدور الشركات الصغيرة الخاصة وحتى الأفراد ممارسة هذا النوع من الأعمال على مستوى عالمي عن طريق الإنترنت ببساطة.

ويعد موضوع سعي المنظمات والشركات العملاقة للسيطرة على الإنترنت بهدف التفوق على منافسيهم نقطة مثيرة للجدل. فمثلاً استخدمت شركة مايكروسوفت طرقاً احتكارية ذكية بهدف كسب حصة كبيرة من السوق لصالح المستعرض الخاص بها، ألا وهو Internet Explorer.

وقد تمكنت مايكروسوفت في فترة لا تتجاوز السنوات الخمس من السيطرة على أكثر من 75% من حجم السوق، الأمر الذي أكسبها ميزات إضافية في نواح مختلفة من التجارة الإلكترونية، كعائدات الإعلانات عن طريق بوابة MSN التابعة لها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والبيع بالتجزئة من خلال مواقعها على الإنترنت، كموقع السفريات Expedia ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقد سعت مايكروسوفت أيضاً للسيطرة على مقاييس مختلفة، مثل HTML، واقترحت مقاييس منافسة لمقاييس موجودة، مثل VBScript عوضاً عن JavaScript، وC# عوضاً عن Java. وقد انتقد العديدون هيمنة مايكروسوفت وجهودها للسيطرة على التقنية، واعتبره القانون عملاً احتكارياً ومناقضا لروح التنافس.
الفرق بين الإنترنت والويب
الويب يعطينا طريقة سهلة للتعبير مليئة بالرسوم والصور، ويوفر لنا أسلوبا عالميا لتبادل المعلومات ونشرها على الإنترنت، فإذا أخذنا التليفزيون على سبيل المقارنة، فإن الإنترنت هي ما يعادل أجهزة البث كالهوائيات ومرسلات الإشارة، والويب يعادل البرامج التي نراها على القنوات المختلفة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أهم متصفحات الإنترنت
هناك العديد من متصفحات الإنترنت أشهرها برنامج مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر internet explorer ولكن هناك العديد من البرامج الأخرى التي تنافس هذا البرنامج.

برنامج avant
متصفح خفيف على الجهاز ويقلل من استهلاك الذاكرة، ويعمل على جميع إصدارات الويندوز، كما به الكثير من المميزات، ويعينك على إمكانية البحث في العديد من محركات البحث، وإمكانية منع النوافذ الإعلانية ويدعم اللغة العربية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
متصفـــح العائلة the family browser
يعطي التصفح أمنا ورقابة أكثر على ما يفعله الأطفال أثناء التصفح، ويمكن منع الوصول إلى بعض المواقع أو قصرها على مواقع معينة، ويعمل على جميع إصدارات الويندوز.

برنامج موزيلا فيرفوكس Mozilla FireFox
برنامج سريع وقوي، ويعمل في بيئة ويندز عربي وإنجليزي، ويحتوي على العديد من المزايا غير الموجودة في إكسبلورر، حجم البرنامج 4.7 ميجا بايت، وهو سهل الاستخدام.

متصفح netcaptor
أفضل متصفح حتى الآن، خفيف وسريع وكثير المزايا، ويمكنك من التحكم في أمور كثيرة، كما يقوم بفتح الصفحات التي قمت بإغلاق المتصفح عليها.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

المواقع التى يحبها المصرين

من يتأمل قائمة المواقع المائة الأكثر زيارة من قبل المصريين وفقا لتصنيف موقع أليكسا -وهو موقع عالمي محترم ينفق الملايين لإعداد هذه القوائم- يعرف كم أن المصريين مختلفون.. من مواقع البريد الإلكتروني والبحث والتعارف إلى مواقع المنتديات والرياضة والأخبار وحتى المواقع الجنسية!
موقع واحد مصري ضمن العشرة الأوائل!
نستعرض هنا مواقع الإنترنت العشرة الأولى الأكثر زيارة في مصر، طبقا لقائمة أليكسا لحظة كتابة هذه السطور، عموما هذه المواقع لا يختلف ترتيبها كثيرا وتبقى دائما في الصدارة.
Yahoo أولا!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الموقع الأول طبعا هو موقع الياهو Yahoo، فأكثر مستخدمي الإنترنت يملكون بريدا إلكترونيا على موقع الياهو، نظرا لسعة البريد الإلكتروني التي تصل بالجيجابايت، كما أن ياهو يقدم باقة متنوعة من الخدمات الى جوار خدمة الإيميل، هناك خدمات البحث search engine تكاد تنافس جوجل نفسه، كما أنها تدعم اللغة العربية، كما تقدم بحثا متميزا للفيديو، ويتميز ياهو باستضافة غرف دردشةchat rooms تحظى بإقبال عالمي، ويقبل عليها آلاف المصريين لكسر الملل والتعارف.. هناك أيضا مجموعات ياهو البريدية Yahoo Groups التي يقوم مشتركوها بتبادل الرسائل الإلكترونية في شتى المجالات والموضوعات.
Google الثاني والخامس كمان!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بينما تحتل النسخة المصرية من موقع جوجل المرتبة الثانية، جاء موقع جوجل باللغة الإنجليزية في المرتبة الخامسة.. السبب يرجع في تخصص النسخة المصرية من الموقع العالمي في تسهيل خدمات البحث باللغة العربية لمن لا يجيدون الإنجليزية، كما توفر خدمة الترجمة وتقدم صفحتها الرئيسية بالعربية أيضا.. هناك أيضا خدمة الأخبار التي أضافها جوجل العربي قبل أشهر، ويمكنك قراءة أهم الأخبار عليها، لكن يعيبها نقلها عن مواقع غير مصرية معتمدة على وكالات الأنباء ومواقع الأخبار الشهيرة مثل رويترز والجزيرة نت وموقع محيط.
MSN الثالث..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كذلك يحظى موقع MSN بشعبية جارفة في مصر، فهو الموقع الثاني في خدمات البريد الإلكتروني بعد الياهو، بخدمة بريد hotmail الشهيرة والماسنجر الخاص بها، كما يقدم محرك بحث قوي ينافس جوجل ويدعم العربية أيضا، كما تتميز الصفحة العربية من الموقع بتقديم صفحة أخبار عربية متميزة، تتابع الأخبار أولا بأول، إلى جوار المجموعات البريدية...
Windows Live...الرابع
وهو موقع بحث للأخبار والصور وعبر الويب، ويتبع شركة مايكروسوفت العالمية.
أحلى أندية التعارف الإلكترونية... Facebook و Hi5!
فى أشهر معدودة استطاع موقع Facebook -يحتل المرتبة السادسة- الوصول إلى بيوت آلاف المصريين، بعد أن كان مقصورا على طلاب الجامعات والمدارس الأجنبية.. ولا غرابة في ذلك ما دام هذا الموقع قد وصل لمكانة متميزة أيضا عالميا، رغم أنFacebook بدأ مسيرته قبل ثلاثة أعوام فحسب في الرابع من فبراير 2004، إلا أنه استطاع أن يجذب ملايين الشباب حول العالم، حيث بلغ عدد مستخدميه 18 مليون مستخدم أغلبهم من طلبة الجامعات، 60 % منهم يدخلون على الموقع يوميا، ولا يزال الموقع يواصل مسيرة انتشاره عالميا بنجاح ساحق، وقد أضاف عددا كبيرا من الخدمات الترفيهية لزواره منذ أبريل الماضي ولا تزال المفاجآت مستمرة!
الموقع أنشأه طالب في السنة الثانية في جامعة هارفرد يدعى "مارك زوجربرج" منذ ثلاثة أعوام، وبدأ الإقبال عليه من طلاب هارفرد، ثم رويدا رويدا تم فتحه لطلاب جامعات أمريكية ثم انطلق من دولة إلى أخرى ومن قارة لأخرى، وبعد أن صار موقع طلبة الجامعات الأول عالميا تم فتحه لكل مستخدمي الإنترنت في 11 سبتمبر الماضي، الآن يمكن لكل من يملك بريدا إلكترونيا أن يسجل في Facebook ويدخل عالمه الفسيح، ويبدأ في إضافة أصدقاء من مختلف جامعات العالم، وينطلق من شبكته إلى شبكات أخرى للبحث عن أصدقاء جدد.
بينما يعتبر موقع Hi 5 -المرتبة العاشرة- النادي القديم والأكثر عراقة للأصدقاء على الإنترنت، رغم أنه يقدم ما يقدمه facebook، إلا أن الأخير صار هو الموضة هذه الأيام.. لكن احذر.. هذا الموقع يسرق الوقت بشكل خطير، ومستخدموه يشكون دائما من ضياع وقتهم في التجسس على صفحات الآخرين!
- Rapidshare السابع وYoutube الثامن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يختص كل من Rapidshare وYoutube بالملفات التي يتم تحميلها.. يمنحك الأول خصوصية في تحميل ملفاتك دون تحديد هوية هذه الملفات إلى حسابك الخاص ومشاركتها مع من تريد، عبر وصلة يمنحها الموقع لك، متيحا لك فرصة الاحتفاظ بالملفات على الإنترنت وعرضها ومشاركتها مع أصدقائك..

بينما يعتبر Youtube موقع الفيديو الأول عالميا، حيث يتيح لك تحميل ملفات الفيديو الخاصة بك ليشاهدها مئات الآلاف حول العالم، كما يعرض الموقع آلاف الفيديوهات من جميع أنحاء العالم يمكنك مشاهدتها والتعليق عليها وتقييمها أيضا.
مصراوي... الأخبار أولا بأول..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رغم أن موقع مصراوي Masrawy ليس الأفضل من نوعه، إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة لأسباب كثيرة جعلت منه الموقع المصري الوحيد في قائمة المواقع العشرة الأولى الأكثر زيارة في مصر، منها أنه من أقدم هذه المواقع المصرية... تشرف على الموقع شركة لينك دوت نت المتخصصة في تقديم خدمات DSL، ويتميز مصراوي بتقديم الأخبار أولا بأول في صفحته الأولى، وكثيرا ما ينقل أخباره عن الصحف المصرية، إلى جانب مجموعة من الخدمات الأخرى المختلفة والمتنوعة بشكل كبير، ويخدم أنواعا مختلفة من زوار الموقع، كما يحتوي الموقع على أرشيف كامل لعدد كبير من المتابعات الإخبارية والملفات السياسية التي نشرت على صفحاته من قبل.

مواقع أخرى يحبها المصريون:

الأهرام...
من أهم مواقع الأخبار للمصريين الموقع الإلكتروني لصحيفة الأهرام المصرية، وأكثر ما يميزه أنه يتجدد في حوالي العاشرة مساء مقدما أهم ما تتضمنه جريدة الأهرام الصادرة صباح اليوم التالي، الأمر الذي يجعل تصفح الموقع يسبق كثيرا انتظار وصول النسخة المطبوعة من الجريدة لا سيما لقاطني المحافظات البعيدة عن القاهرة.. لا شك أن الموقع يعتبر رفيق أي مغترب خارج مصر لمتابعة أخبار مصر أولا بأول.. من مميزات الموقع أيضا سهولة تصفحه وترتيب أبوابه بصورة جيدة، ناهيك عن أن الموقع مجانا مش بجنيه زي الأهرام!

عيب موقع الأهرام الوحيد هو عدم إتاحة الأعداد السابقة للقراء، إلا من خلال الدخول برقم الإنترنت المجاني لمؤسسة الأهرام، مما يجعل الاطلاع على الأرشيف صعبا جدا.. حد لسه بيدخل Dial up!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قائمة المواقع المائة الأكثر إقبالا تتضمن أيضا من مواقع الأخبار:

المصري اليوم: الصحيفة المصرية المستقلة اليومية تقدم إصدارا كاملا من عددها اليومي لكن يعيبها صدور النسخة الإلكترونية ظهرا حتى تضمن توزيعا أكبر لنسختها المطبوعة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

صحيفة الأخبار:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المجلات الإلكترونية:

- في البلد: موقع متنوع أهم ما يميزه قسما الفن والرياضة ودليل للمواقع العربية ويميزه تجديده المستمر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- إيجبتي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- و أهم المنتديات:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"عمرو خالد" نت: هذا الموقع الشخصي الوحيد ضمن قائمة المواقع المائة الأولى، غير أن موقع "عمرو خالد" تجاوز نطاق المواقع الشخصية ليكون أهم وأكبر منتدى مصري سواء من الناحية الدينية، أو من جهة الاهتمام بتنمية المجتمع والشباب العربي، التي تعد من أهم أهداف دعوة "خالد".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أهم المواقع الرياضية المتخصصة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الأغاني:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المواقع الرسمية الحكومية:
بوابة الحكومة الإلكترونية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المواقع الدينية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alalamy.hooxs.com/index.htm
 
كل ماتريد معرفته عن الشبكة العنكبوتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: تقنيات :: الكمبيوتر والتطوير-
انتقل الى: