الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة الدروس فى اكسس 2002 قواعد البيانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 63
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة :
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: سلسلة الدروس فى اكسس 2002 قواعد البيانات   الإثنين ديسمبر 22, 2008 11:57 am

الرحمن الرحيم

الاخوة الكرام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مجموعة دروس اكسيس

اولاً : ما هو آكسس ( Access ) ؟

برنامج إدارة قواعد بيانات قوي ومصمم بحيث يمكن إستخدامه بسهولة .

ما هي قاعدة البيانات ؟

ملف واحد يتضمن عدة كائنات Access تتعامل معها بشكل منتظم

( جداول ، استعلامات ، نماذج ، تقارير ، وحدات ماكرو ، وحدات نمطية ) .

ما هو الجدول ؟

يتم فيه حفظ البيانات ، وهو مرتب وفق تنسيق سطر وعمود حيث يحتوي كل عمود( حقل )

نوعاً محدداً من البيانات مثل " رقم الموظف " ، " اسم الموظف " وكل سطر ( سجل ) يتضمن

كل المعلومات التابعة لقيمة مدخلة واحدة مثل المعلومات الخاصة بموظف معين ، مثل " رقم

الموظف " ، " اسم الموظف " ، " المرتبة " ، " العنوان " ، " المدينة " .

ما هو الاستعلام ؟

يتم من خلاله طرح الآسئلة حول البيانات في قاعدة البيانات ، ويمكن من خلال الآستعلام

تصفية ودمج البيانات من عدة جداول في قاعدة البيانات ، حيث يمكن أن نقوم بتصميم إستعلام

يعرض معلومات الموظفين الذي مضى على خدمتهم أكثر من عشر سنوات فقط دون غيرهم .

ما هو النموذج ؟

واجهه يتم من خلالها عرض أو إضافة البيانات من الجداول او الاستعلامات الموجودة في قاعدة

البيانات .

ما هو التقرير ؟

يستخدم لعرض البيانات ومن ثم طباعتها ، ولا يمكن إستخدامه لإدخال البيانات .

ما هي الصفحات ؟

تعتبر نماذج من نوع خاص تسمح بعرض وتحرير الجداول أو الإستعلامات بإستخدام المتصفح

الخاص بالشبكة .

ما هي وحدات الماكرو ؟

تستخدم من اجل تبسيط العمل في Access وهي سلسلة من الإجراءات التي يمكن القيام بها

دفعة واحدة .

ما هي الوحدات النمطية ؟

تكتب بلغة فيجوال بيسك للتطبيقات يمكن عن طريقها كتابة شفرة برنامج يقوم بإنجاز سلسلة

من المهام الخاصة والتي لا يمكن إنجازها لو إستخدمنا وحدات الماكرو .

كيف أقوم بإصلاح ملفات Access المعطوبة ؟

إذا كنت تعلم أي ملفـــــــــــــــــــات البرنامج هو المعطوب يمكنك حذفه ثم تشغيل برنامج

الإعداد وإختيار " ( Add or Remove Features ) "

لتتم إضافة نسخة صحيحة من الملف .

أما إذا لم تكن تعلم أي ملفــــــــــات البرنامج هو المعطوب قم بتشغيل برنامج الإعداد (

Setup ) ثم إختر ( Remove Office ) ثم أعد تثبيت Access بإستخدام برنامج الإعداد ثانية .

ماهو الحجم الأقصى لقاعدة البيانات ؟

الحد الأقصى لقاعدة البيانات في آكسس نظرياً هو ( واحد قيقا بايت ) ولكن مع توفر إمكانية ربط

الجداول مع قاعدة بيانات أخرى أو مع جداول محفوظة كملفات خارجية ، ستكون كمية البيانات

التي يمكن حفظها غير محدودة إلا بحجم القرص الصلب





عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين ديسمبر 22, 2008 12:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://etsa-edu4.nice-topics.com
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 63
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة :
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: تابع التعريف بقواعد البيانات اكسس   الإثنين ديسمبر 22, 2008 12:00 pm

الحقول في اكسيس



ما هي أنوع الحقول المتاحة عند إنشاء جدول ؟




يوجد عند إنشاء جدول بـ Access تسعة أنواع من الحقول يمكن استخدام كل منها لحفظ نوع محدد من البيانات :



-نص : يستخدم لحفظ القيم النصية قصيرة وذلك حتى ( 255 حرف ) ، ويمكن أن تكون القيم



المدخلة أحرف أو أرقام أو علامات ترقيم أو فراغات أو رموز .



مذكرة : يستخدم لحفظ القيم النصية الطويلة وذلك حتى ( 46000 حرف ) .



- رقم : يستخدم لحفظ بيانات رقمية ليست عملة ، ويمكن أن تكون الأرقام قيماً صحيحة أو كسرية



أو قيماً سالبة تسبقها الإشارة السالبة .



- تاريخ / وقت : يستخدم لحفظ التاريخ أو الوقت أو كلاهما .



- عملة : يستخدم لحفظ قيم مالية ، ويمكنك تغيير وحدة العملة الافتراضية من خلال أيقونة



إعدادات إقليمية من لوحة التحكم في Windows .



- ترقيم تلقائي : حقل عددي يعطي قيماً تلقائية في كل مرة يتم فيها إضافة سجل جديد ، وهو



دائماً يبدأ بالقيمة رقم ( 1 ) .



- نعم / لا : يستخدم لحفظ قيم منطقية ( صحيحة أو خاطئة ، نعم أو لا ) .



- كائن OLE : يستخدم لحفظ كائنات من تطبيقات أخرى لـ Windows والتي تدعم خاصية ربط



وتضمين الكائنات ، حيث يمكن حفظ أوراق عمل أو مستندات Word أو موجه صوتيه أو صور .



- ارتباط تشعبي : يستخدم لحفظ عناوين صفحات الـ Web أو ملف مستند موجود على القرص



الصلب .



ما هي خصائص الحقول ؟



كل حقل تضيفه في الجدول يمتلك خصائص تناسب نوع البيانات التي سيتم حفظها فيه ، وتظهر



خصائص الحقل عند النقر عليه في نمط العرض تصميم في الجزء السفلي من النافذة وضمن



التبويب عام كما يظهر في الشكل التالي :



- حجم الحقل : يستخدم لتحديد الطول الأقصى لحقل من النوع " نص " أو لتحديد الرقم الذي لا



يجب تجاوزه في الحقل من النوع " رقم " .



- تنسيق : يستخدم لتنسيق عرض أو طباعة نص أو رقم أو تاريخ أو وقت .



- المنازل العشرية : تستخدم مع الحقول من النوع " رقم " أو " عملة " لتحديد عدد المواقع



العشرية التي ستظهر إلى يمين الفاصلة العشرية .



- قناع الإدخال : يستخدم لتحديد نموذج لإدخال البيانات مثل رقم الهاتف .



- تعليق : يستخدم لتغيير الاسم الافتراضي للحقل ، إذ يظهر ذلك التعليق بدلاً من اسم الحقل في



نمط طريقة عرض صفحة البيانات أو في النماذج أو التقارير .



- القيمة الافتراضية : تستخدم لجعل قيمة افتراضية تظهر تلقائياً في حقل إذا لم يتم تغييرها .



- قاعدة التحقق من الصحة : تستخدم لتحديد قاعدة تقبل على أساسها البيانات المدخلة .



- نص التحقق من الصحة : يستخدم لإظهار رسالة عندما يتم إدخال قيمة مخالفة لقاعدة التحقق



من الصحة .



- مطلوب : يستخدم لتحديد ما إذا كانت قيمة مدخلة في حقل ضرورية .



السماح بطول صفري : يستخدم مع حقل من النوع " نص " لتحديد ما إذا كان من المسموح أن



يكون طول النص صفراً أو فارغاً أو سلسلة رمزية نصية .



- مفهرس : يستخدم لتحديد ما إذا كان الحقل يجب أن يكون مفهرساً أم لا .



- ضغط Unicode : يستخدم مع حقل من النوع " نص " لتحديد ما إذا كان يسمح بإجراء ضغط عليه .



كيف يمكن تغيير القيمة الإبتدائية لحقل من النوع " ترقيم تلقائي " إلى قيمة غير الـ " 1 " ؟



- انشاء جدول يحتوي على حقل من النوع " ترقيم تلقائي " ، وهو الذي نريد أن نغير قيمة البدايه



له بحيث تكون غير الرقم ( 1 ) و حقل آخر من النوع " نص " .



مثال : جدول باسم " بيانات الموظفين " يحتوي حقلين الحقل الأول نسميه " رقم الموظف " ونوعه



ترقيم تلقائي والحقل الثاني نسميه " اسم الموظف " ونوعه نص .



- انشاء جدول ثاني يحتوي على حقل واحد من النوع " رقم " .



مثال : جدول باسم " مؤقت " يحتوي حقل واحــــــد فقط بإسم " رقم الموظف " ويكون نوع الحقل "



رقم " وأجعل الخاصية "حجم الحقل " هي " عدد صحيح طويل " .



- قم بإدخال سجل واحد فقط في الجدول " بيانات الموظفين " ، حيث يجب عليك هنا فقط أن تقوم



بإدخال أي اسم موظف وليكن مثلاً " محمد " وسيكون رقم الموظف القيمة ( 1 ) تلقائياً .



- قم بإدخال قيمه في الجدول الذي قمنا بتسميته " مؤقت " وتكون أقل بواحد من الرقم الذي تريد



أن يظهر في جدول الذي قمنا بتسميته " بيانات الموظفين " .



فمثلاً إذا أردت أن تبدأ الترقيم في جدول " بيانات الموظفين " بالقيمة ( 50 ) أدخل في الحقل



الموجود بالجدول الذي قمنا بتسميته " مؤقت " القيمة ( 49 ) .



- قم بإنشاء إستعلام إلحاق وقم بتسميته " إضافه رقم " ، وذلك من أجل إضافة قيمة الحقل الوحيد



في الجدول " المؤقت " إلى قيمة الحقل في الجدول " بيانات الموظفين " .



- قم بتشغيل استعلام الإلحاق " إضافة رقم " ، حيث سيتم إضافة قيمة الحقل في الجدول " مؤقت



" إلى قيمة الحقل في جدول " بيانات الموظفين " .



- قم بفتح الجدول " بيانات الموظفين " حيث ستجد في السجل الأول الحقل " رقم الموظف "



ويحوي القيمة ( 1 ) والحقل " اسم الموظف " الذي يحوي على القيمة ( محمد ) وسجل ثاني



يحوي الحقل الأول " رقم الموظف " القيمة ( 49 ) والحقل " اسم الموظف " يوجد به قيمة خالية .



- قم بحذف السجل الأول والثاني في جدول " بيانات الموظفين " والذي قمنا بوصفهما في الفقرة



السابقة .



- قم بحذف استعلام الإلحاق " إضافة رقم " وكذلك الجدول " مؤقت " فلم تعد بحاجه لهما .



- عند فتح الجدول " بيانات الموظفين " ستجد أن Access عند إضافتك لسجل جديد يتابع عملية



الترقيم بدءً من القيمة ( 50 ) .



- ما هو الأنسب إستخدام حقل من النوع " نص " أو حقل من النوع " مذكرة " لحفظ نص متوسط



الحجم ؟



معايير إختيار حقل من النوع " نص " هي :



- إذا كنت تريد إستخدام الحقل كجزء من علاقة .



- إذا أردت فهرسة الحقل .



- إذا كان حجم البيانات المدخله أقل من 255 حرف .



معايير إختيار حقل من النوع " مذكرة " هي :



- إذا علمت أنك ستحتاج حفظ أكثر من 255 حرف في الحقل .



يطلب آكسس دائماً تعريف مفتاح أساسي للجدول ، فهل هو ضروري ؟



يكون إعداد المفتاح الأساسي ضروري في حالة :



- إذا كان هناك نية في إستخدام الجدول في بناء علاقة مع جدول آخر .



- الحاجه لحفظ سجلات في الجدول وفق ترتيب لا يتغيير حتى بعد حذف سجلا ت أو نقلها .



ما هي الفائدة من تعريف مفتاح أساسي بالجدول ؟



- إنشاء فهرس يمكن من خلاله تسريع عمليات الفرز والاستعلام .



- بناء علاقات بين الجداول .



- عدم وجود سجلات مكررة ، إذ أن Access لا يسمح بإنشاء سجلين بنفس القيمة في حقل



مفتاح أساسي .



- كيف يمكنني تجنب تكرار قيمة في حقل ليس معيناً كمفتاح أساسي ؟



نقوم بفتح الجدول في نمط عرض التصميم ثم ننقر فوق الحقل المطلوب وننتقل إلى خصائص



الحقل وبالتحديد خاصية " مفهرس" ونختار " نعم ( بدون تكرار ) " .



ما هو الفرق بين خاصتي " قناع الإدخال " و " تنسيق " ؟



- خاصية " قناع الإدخال " : تحدد نوع القيمة المدخلة التي يمكن كتابتها في الحقل ، حيث تفرض



شكلاً معيناً تكون مجبراً على سلوكه عند الإدخال .



- خاصية " تنسيق " : تؤثر على البيانات في الحقل بعد إدخالها ، فهي تغير طريقة عرض البيانات .



مقدمة لتصميم قاعدة بيانات ‏فيAccess ‎



المرحلة الأولى : تصميم قاعدة البيانات وتصميم الجدول .



سنقوم إن شاء الله بتصميم قاعدة بيانات تخص اعضاء برامج نت ،



والغرض منها معرفة عدد أعضاء برامج نت من كل دولة عربية . ويتطلب



هذا ان نقوم بالتالي :



- إنشاء قاعدة البيانات ( تحمل الاسم : اعضاء برامج نت ) التي ستحوي



بداخلها الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير ..الخ .



- تصميم الجدول ( يحمل الاسم : بيانات الاعضاء ) وهو الذي يتم فيه



تخزين البيانات وهو مكون من ثلاث حقول وهي على التوالي : ( حقل :



الرقم ) - ( حقل : اسم العضو ) - ( وحقل : الدولة ) .



- إدخال البيانات بالجدول ( بيانات الاعضاء ) .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://etsa-edu4.nice-topics.com
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 63
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة :
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: تابع التعريف باكسس   الإثنين ديسمبر 22, 2008 12:01 pm

تابع اكسس
المرحلة الثانية : تصميم الاستعلامات التي تلخص لنا البيانات المدخلة .



- إنشاء إستعلامات ، تفيدنا في معرفة كم عدد الاعضاء من كل دولة .




المرحلة الثالثة : تصميم نماذج تحسن من شكل قاعدة البيانات .



- تصميم نموذج بشكل جميل يتم من خلاله إدخال البيانات إلى جدول "



بيانات الاعضاء " ، بدل الطريقة التقليدية في إدخال البيانات عن طريق الجدول مباشرة .



- تصميم نموذج بتم من خلاله إستعراض نتائج الإستعلام والتي هي



عبارة عن معرفة كم عضو من كل دولة ، وهذا بدل الاطلاع عليها من



خلال الاستعلام والذي غالباً يكون من ناحية الشكل غير لائق .



المرحلة الرابعة : تصميم تقرير يمكنا من طباعة بيانات اعضاء برامج نت على الورق



- تصميم تقرير يكون ناتجه طباعة بيانات اعضاء برامج نت وهي ( الرقم - اسم العضو - الدولة )



- تصميم تقرير يكون ناتجه طباعة إجمالي عدد الاعضاء من كل دولة



خطوات تصميم قاعدة البيانات بإستخدام Access



فيما يلي الخطوات الأساسية لتصميم أي قاعدة بيانات:‏



‏1 تحديد الغرض من قاعدة البيانات.‏



‏2 تحديد الجداول التي تحتاج إليها في قاعدة البيانات.‏



‏3 تحديد الحقول التي تحتاج إليها في الجداول.‏



‏4 تعريف الحقول بواسطة قيم فريدة.‏



‏5 تحديد العلاقات بين الجداول.‏



‏6 تحسين التصميم.‏



‏7 إضافة بيانات وإنشاء كائنات قاعدة بيانات أخرى.‏



‏1 تحديد الغرض من قاعدة البيانات وكيفية استخدامها وهذا يشمل التالي:‏



‏- الإلمام بالمعلومات التي تريد الحصول عليها من قاعدة البيانات
.‏
‏- تحديد المواضيع التي تحتاج إلى تخزين معلومات عنها بالجداول ،




والحقائق التي تحتاج إلى ‏تخزينها حول كل موضوع ( الحقول في الجداول) .‏



‏- تكلم مع من تتوقع أنه سوف يستخدم قاعدة البيانات .‏



‏- أمعن التفكير في الأسئلة التي تريد أن تجيب عنها قاعدة البيانات.

‏- خطط أوصافاً للتقارير المطلوب إخراجها .‏




‏- أجمع النماذج الورقية المستخدمة حالياً لتسجيل البيانات لأنها ستفيدك عند إنشاء ‏شاشات النظام .‏



‏- دراسة قواعد البيانات ذات التصميم الجيد والمشابهة لتلك التي ستقوم بتصميمها .

‏2 تحديد الجداول التي تحتاج إليها:‏




قد يكون تحديد الجداول أكثر الخطوات خداعاً في عملية تصميم قاعدة



البيانات، ويرجع ‏السبب في ذلك إلى أن النتائج التي تريد الحصول عليها



من قاعدة البيانات، من أمثلة ‏التقارير المراد طباعتها والنماذج المراد



استخدامها والأسئلة المراد الإجابة عليها، لا توفّر ‏بالضرورة معلومات



إرشادية حول هياكل الجداول التي تخرجها!! لست بحاجة إلى تصميم



‏الجداول باستعمال ‏Microsoft Access‏ ، بل قد يكون من الأفضل تخطيط



‏أوصاف التصميم ومراجعته على الورق أولاً. عند تصميم الجداول، عليك



بتقسيم ‏المعلومات، وذلك من خلال تذكر مبادئ التصميم الأساسية الآتية:‏



‏- لا يجب أن يتضمن الجدول معلومات مكررة .‏



‏- لا يجب تكرار المعلومات بين الجداول ، حيث أنه عند تخزين كل



معلومة في جدول ‏واحد فقط، يتم تحديث هذه المعلومة في مكان واحد،



مما يزيد من كفاءة العمل ويقضي ‏على احتمال الإدخال المكرر الذي



يتضمن معلومات مختلفة. فقد ترغب على سبيل المثال ‏بتخزين عنوان



العميل ورقم هاتفه مرة واحدة، وفي جدول واحد.‏



‏- يجب أن يتضمن كل جدول معلومات عن موضوع واحد، أي عند احتواء



كل جدول ‏على حقائق عن موضوع واحد، يمكنك الاحتفاظ بمعلومات



حول كل موضوع على حدة ‏بعيداً عن المواضيع الأخرى ، على سبيل



المثال، تخزَّن عناوين العملاء في جدول مختلف عن ‏طلبات العملاء،



حتى تتمكن من حذف إحدى الطلبات مع الاحتفاظ بمعلومات العميل .‏



‏3 تحديد الحقول التي تحتاج إليها:‏



‏- يجب أن يتضمن كل جدول معلومات حول نفس الموضوع، ويتضمن كل



حقل في ‏الجدول حقائق فريدة عن موضوع هذا الجدول. على سبيل



المثال، يتضمن جدول العميل ‏الحقول الآتية: اسم الشركة، العنوان،



المدينة، ورقم الهاتف، حيث تلاحظ أن جدول ‏العملاء يتكون من حقول



تخص العملاء فقط .‏



‏- عند تخطيط أوصاف الحقول لكل جدول، تذكر التلميحات الآتية: " قم



بربط كل ‏حقل بموضوع الجدول مباشرة " " لا تضع في الحقول بيانات



مشتقة أو محسوبة ( بيانات ‏ناتجة عن عملية حسابية ) " . " قم



بتضمين كافة المعلومات التي تريدها " " قم بتخزين ‏المعلومات بأشكالها



المنطقية المبسطة " (على سبيل المثال، "الاسم الأول" و"الاسم الأخير"، ‏أفضل من "الاسم" ).‏



‏4 تعريف الحقول بواسطة قيم فريدة: ‏



‏- حتى يتمكن ‏Microsoft Access‏ من ربط المعلومات المخزَّنة في



جداول ‏منفصلة، كربط عميل بجميع الطلبات الخاصة به .‏



‏- يجب أن يتضمن كل جدول في قاعدة البيانات حقل (أو مجموعة من



الحقول) يُعرّف ‏كل سجل في الجدول بشكل فريد، ويسمى هذا الحقل (أو مجموعة الحقول) مفتاحاً ‏أساسياً .‏



5 تحديد العلاقات بين الجداول:



بعد تقسيم المعلومات إلى جداول وتعريف حقول المفاتيح ‏الأساسية،



ستحتاج إلى طريقة لإبلاغ ‏Microsoft Access‏ بكيفية إحضار ‏المعلومات



المرتبطة معاً مرة أخرى بطرق ذات معنى. ولعمل ذلك، عليك بتعريف ‏العلاقات بين الجداول.‏



‏6 تحسين التصميم:



بعد تصميم احتياجاتك من الجداول والحقول والعلاقات، يحين الوقت



‏لدراسة التصميم واكتشاف أي خلل لا يزال موجوداً، فمن الأسهل تغيير



تصميم قاعدة ‏البيانات الآن عنه بعد تعبئة الجداول بالبيانات. استخدم ‏



Microsoft Access‏ ‏لإنشاء الجداول، وتحديد العلاقات بينها، وأدخل بعض



سجلات البيانات في كل جدول. ‏اختبر إمكانية استخدام قاعدة البيانات



في الحصول على ما تريد من إجابات. أنشئ ‏مسودات تجريبية للنماذج



والتقارير واختبر إظهارها للمعلومات كما كنت تتوقع. ابحث ‏عن التكرار غير الضروري للبيانات واستبعده.‏



‏7 إدخال بيانات وإنشاء كائنات قواعد بيانات أخرى:عندما تطمئن إلى أن



هياكل ‏الجداول تحقق أهداف التصميم المشروحة هنا، يحين وقت



الشروع في إضافة كافة بياناتك ‏إلى الجداول. ويمكنك عندئذ إنشاء ما



تريد من استعلامات ، نماذج ، تقارير ، وحدات ‏ماكرو ، و وحدات نمطية


منفول للافادة
ونتابع سويا الدروس القادمة باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://etsa-edu4.nice-topics.com
 
سلسلة الدروس فى اكسس 2002 قواعد البيانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تغير ملابس فريق برشلونه بـ تغير الازمان
» روما مدينة التلال السبعة
» قانون الاشخاص المعوقين الاردني/دراسة د.جهاد التركي
» قصة بطل...............رونالدو البرازيلي .......الجزء الاول
» تحميل مجلدات كتاب معجم الأدباء من العصر الجاهلي حت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: تقنيات :: تعلم البرمجــــــــه-
انتقل الى: